لقد تطورت نظريات التعلم والتدريس تطوراً ملحوظاَ في الأونة الاخيرة ، وبرزت جهود مقدرة لتوظيفها في الغرف الصفية، حتي ظهرت استراتيجيات تعليمية عديدة ، وابتدع التربويين مزيجاً رائعا منها، يناسب مختلف الموضوعات، والمراحل التعليمية المختلفة
فأصبحت استراتيجيات التعليم تلبي حاجة المعلم لتدريس جديد معاصر ، يواكب التطورات المعرفية، والتكنولوجية، والتربوية بل و النفسية.
ولقد شهد القرن الحالي توجهات حديثة حول توظيف نظريات التعلم والتدريس في العملية التعليمية و التربوية ، وخاصة ما يتعلق بنظريات التعلم المعرفية ، والنظرية البنائية التي انبثقت منها.
ومن هنا جاءت فكرة الكتاب ليقدم مجموعة من استراتيجيات التدريس المعاصرة ، التى انطلقت من فكر النظرية
البنائية، وتطبيقاتها العملية في مختلف المواد الدراسية، والمراحل التعليمية المختلفة .
يعالج الكتاب العديد من إستراتيجيات التدريس المعاصرة، ونماذج تطبيقية لكل إستراتيجية ، لتكون نموذجاً يمكن محاكاته ، فالكتاب مرجع مفيد و مهم للباحثين ، والمعلمين القدامي و الجدد ، وطلبة الدراسات العليا، ومدرسي كليات التربية ، ولكل قارئ يرغب في تطوير ثقافته التربوية، وممارساته التعليمية .
يشتمل كتاب استراتيجيات معاصرة في التدريس و تطبيقاتها العملية على 29 استراتيجية و 44 مثال تطبيقي في مختلف المواد الدراسية .
كتاب استراتيجيات معاصرة في التدريس و تطبيقاتها العملية
تأليف : أ.د عمر علي دحلان | أ.د خالد خميس السر | أ.دإياد إبراهيم عبد الجواد
كلية التربية - جامعة الأقصى - غزة - فلسطين
تحميل الكتاب :
تعليقات
إرسال تعليق