ننشر لكم في شبكة دلني للوظائف مجموعة من أسئلة المقابلات التى وردت اليوم ضمن مقابلات توظيف معلمين الحكومة غزة 2023 في اليوم الأول للمقابلات العامة للتخصصات مع الاجابة عليها لإفادة المتقدمين لمقابلات توظيف المعلمين لهذا العام و سنقوم بمتابعة باقي المقابلات و نشر ما يتوفر من الأسئلة عبر شبكتنا .
- ما الفرق بين السؤال المفتوح و السؤال المغلق ?
السؤال المفتوح هو سؤال يتيح للشخص المجيب إمكانية الإجابة بشكل مفصل ومفتوح، دون قيود أو خيارات محددة. في السؤال المفتوح، يمكن للشخص المجيب التعبير عن آرائه ومشاعره ومعرفته بشكل شامل، ويكون لديه حرية في تقديم إجابة شاملة.
على سبيل المثال، إذا سألت شخصًا بسؤال مفتوح "ما هي آراؤك حول السياسة الحالية في بلدك؟"، فإنه يمكن للشخص المجيب أن يعبر عن رأيه بشكل كامل ويناقش القضايا المختلفة والتحليلات السياسية.
أما السؤال المغلق فهو سؤال يقتصر على خيارات محددة للإجابة، وعادةً ما يكون هناك إجابة صحيحة واحدة أو مجموعة محددة من الإجابات الممكنة. يتم استخدام الأسئلة المغلقة للحصول على إجابات محددة ولتوجيه المناقشات في اتجاه معين.
على سبيل المثال، إذا سألت شخصًا بسؤال مغلق "هل تؤيد السياسة الحالية في بلدك؟"، فإن الشخص المجيب يكون لديه خيارين فقط للإجابة، "نعم" أو "لا"، وبالتالي يتم تقديم إجابة محددة تقتصر على هاتين الخيارتين فقط.
باختصار، السؤال المفتوح يسمح بإجابات متنوعة وشاملة، في حين أن السؤال المغلق يحد من الإجابات الممكنة إلى مجموعة محدودة من الخيارات.
- ما الفرق بين السبورة الذكية و السبورة التفاعلية ؟
السبورة الذكية والسبورة التفاعلية هما مصطلحان يُشيران إلى نوع واحد من التكنولوجيا، وعادةً ما يُستخدمان بشكل متبادل. لذلك، يعتمد الفرق بينهما على السياق الذي يتم استخدامه فيها. ومع ذلك، يمكن توضيح بعض الاختلافات الفرعية التي يمكن أن تظهر بينهما:
السبورة التفاعلية: تعتبر السبورة التفاعلية عبارة عن سطح عرض يمكن استخدامه بشكل مماثل للسبورة التقليدية، ولكنها توفر إمكانية التفاعل مع المحتوى المعروض عليها. تعمل عادةً باللمس أو باستخدام أدوات التحكم المرفقة بها. يمكن استخدام السبورة التفاعلية للكتابة والرسم وعرض الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديو والمستندات، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع هذه المحتويات وتحريكها أو تغييرها بسهولة.
السبورة الذكية: تُعرف السبورة الذكية عمومًا بأنها نسخة محسَّنة من السبورة التفاعلية، حيث تدمج التكنولوجيا الذكية الإضافية لتعزيز الوظائف والتفاعل. تتميز السبورة الذكية بقدرتها على التعرف على الكتابة والرسومات بشكل آلي وتحويلها إلى نص رقمي، وتوفير ميزات إضافية مثل التعرف على الأشكال والمعادلات الرياضية والتعرف على الكائنات وتفاعلها.
بشكل عام، يمكن اعتبار السبورة التفاعلية كفئة أو نوع فرعي من السبورة الذكية، حيث تعتبر السبورة الذكية نظامًا متطورًا يجمع بين تقنيات السبورات .
- ما رأيك بالمعلم الرقمي ؟
يُعتبر المعلم الرقمي أحد التطورات التكنولوجية التي تهدف إلى تعزيز وتحسين تجربة التعليم والتعلم. يُعرف المعلم الرقمي عمومًا بأنه استخدام التقنيات الرقمية والبرمجيات لتوفير المواد التعليمية والتوجيه التعليمي للطلاب.
يمتلك المعلم الرقمي العديد من الإيجابيات المحتملة، بما في ذلك:
تخصيص وتفريد: يمكن للمعلم الرقمي توفير تجربة تعليمية مخصصة لكل طالب، حيث يمكن تكييف المحتوى والمستوى والسرعة وطرق التقييم بناءً على احتياجات ومستويات الطلاب الفردية.
التفاعل والمشاركة: يمكن للمعلم الرقمي تعزيز التفاعل بين الطلاب والمادة التعليمية من خلال استخدام وسائل تواصل متعددة، مثل الصوت والصورة والرسوم المتحركة والأنشطة التفاعلية.
الدعم والملاحظة: يمكن للمعلم الرقمي توفير ملاحظات فورية ومباشرة للطلاب حول أدائهم وتقدمهم، مما يساعدهم على تحسين فهمهم وتطوير مهاراتهم.
ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضًا بعض التحديات المحتملة والنقاط التي يجب الانتباه إليها عند استخدام المعلم الرقمي، مثل:
فقدان التواصل الشخصي: قد يفتقد الطلاب التفاعل المباشر مع المعلم وزملائهم، مما يؤثر على الجوانب الاجتماعية والعاطفية للتعلم.
الاعتماد الكامل على التكنولوجيا: قد يواجه الطلاب صعوبة في التكيف مع التكنولوجيا أو الاعتماد الكامل عليها، مما يحتاج إلى مستوى من الكفاءة التكنولوجية والوصول إلى موارد التكنولوجيا اللازمة.
تحديث وتطوير المحتوى: قد يكون تحديث المحتوى التعليمي وتطويره بشكل مستمر مهمًا لضمان جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب المتغيرة.
ملاحظة / الاجابة على هذا السؤال تتوقف على مدي فهمك للكلام سابق الذكر عن مفهوم المعلم الرقمي .
- ما هو جدول المواصفات ؟
جدول المواصفات هو وثيقة تستخدم في مجال التعليم لوصف المعايير والمهارات والمعرفة التي يجب على الطلاب تحقيقها خلال فترة معينة من الزمن. يتم استخدام جدول المواصفات لتحديد أهداف التعلم المحددة ولتوضيح ما يجب تقييمه وقياسه في السياق التعليمي.
عادةً ما يشتمل جدول المواصفات على قائمة بالمعايير الأساسية التي يجب على الطلاب تحقيقها، ويمكن أن يتضمن ما يلي:
المعرفة والمفاهيم: يتعين على الطلاب فهم واكتساب مفاهيم محددة في مجال معرفي معين، مثل المفاهيم العلمية أو النظريات الرياضية.
المهارات: يشتمل الجدول على المهارات العملية والتطبيقية التي يجب أن يكتسبها الطلاب، مثل المهارات اللغوية أو المهارات الحسابية أو المهارات الاستقصائية.
القيم والاتجاهات: يمكن لجدول المواصفات أيضًا أن يشمل القيم والاتجاهات التي يجب أن يتبناها الطلاب، مثل القدرة على العمل الجماعي أو التفكير النقدي.
باستخدام جدول المواصفات، يتم توجيه التدريس وتصميم النشاطات التعليمية وتقييم تحصيل الطلاب بناءً على هذه المعايير المحددة. كما يوفر جدول المواصفات إطارًا مرجعيًا للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور لمتابعة تقدم التعلم وتحقيق الأهداف المحددة.
باختصار، المعلم الرقمي قد يكون أداة قوية لتحسين عملية التعلم، ولكنها تحتاج أيضًا إلى توازن مع تجربة التعليم التقليدية والاهتمام بالجوانب الشخصية والاجتماعية للتعلم.
- ماذا تعرف عن الصفوف الافتراضية ؟
الصفوف الافتراضية، أو الصفوف عبر الإنترنت، هي صفوف تعليمية يتم تقديمها وإدارتها عبر الإنترنت بواسطة منصة تعليمية عبر الإنترنت. تمكن الصفوف الافتراضية الطلاب والمعلمين من التواصل والتفاعل وتبادل المحتوى التعليمي دون الحاجة إلى وجود جسدي في فصل دراسي تقليدي.
وتتضمن بعض المعلومات الأساسية عن الصفوف الافتراضية:
التواصل عبر الإنترنت: يتم إجراء التواصل والتفاعل بين المعلم والطلاب عبر الإنترنت باستخدام أدوات الاتصال المتاحة مثل الدردشة الكتابية، والمنتديات، والبريد الإلكتروني، والمكالمات الصوتية، والفيديوكونفرانس.
المحتوى التعليمي: يتم تقديم المحتوى التعليمي عبر منصة التعليم الافتراضية، ويمكن أن يتضمن مقاطع فيديو تعليمية، ومواد قراءة، وأنشطة تفاعلية، ووسائط متعددة أخرى لتعزيز تجربة التعلم.
التقييم والمراجعة: يتم تقييم تحصيل الطلاب ومتابعة تقدمهم عبر تقديم الاختبارات عبر الإنترنت، والواجبات، وتقديم الملاحظات والتوجيهات.
المشاركة الطلابية: يمكن للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض من خلال منصة التعليم الافتراضية، سواء كان ذلك من خلال المناقشات الجماعية أو العمل التعاوني.
تعتبر الصفوف الافتراضية خيارًا مرنًا ومتاحًا للطلاب والمعلمين الذين يحتاجون إلى تعلم عن بُعد أو الذين يفضلون التعلم في بيئة عبر الإنترنت. توفر الصفوف الافتراضية مرونة في الوقت والمكان وتسمح للطلاب بالوصول إلى التعليم فيما يتناسب مع جداولهم واحتياجاتهم الشخصية.
- كيف تتصرف مع طالب مشاغب و ذو حركة زائدة ؟
عند التعامل مع طالب مشاغب وذو حركة زائدة، يمكن اتباع بعض الاستراتيجيات التي قد تساعد في توجيه سلوكه وتحسين تركيزه. هنا بعض النصائح التي قد تكون مفيدة:
إنشاء بيئة مهيأة للتعلم: قم بتوفير بيئة مرتبة وهادئة حيث يتمكن الطالب من التركيز على المهام التعليمية. قم بتحديد مكان هادئ للجلوس وتوفير المواد التعليمية اللازمة.
توفير فترات من الحركة: قد يكون من المفيد تخصيص فترات قصيرة ومنتظمة للحركة والتفكير، حيث يمكن للطالب أن يقوم بتمارين بسيطة أو تمارين تركيز قصيرة قبل العودة إلى المهام التعليمية.
تحديد الأهداف والتوجيه: حدد أهدافًا واضحة للطالب وقدم توجيهًا وتوضيحًا للمهام المطلوبة. قم بتقديم التعليمات بشكل واضح ومبسط، وتوضيح توقعاتك بشأن سلوكه وأدائه.
استخدام تقنيات الاسترخاء والتنظيم: قد تساعد تقنيات الاسترخاء والتنظيم مثل التنفس العميق وتقنيات التركيز في تهدئة الطالب وتعزيز تركيزه. يمكن استخدام تقنيات مثل التنظيم الحسي والتدليك الخفيف لتهدئة الحركة الزائدة.
التواصل الفعال والإيجابي: حافظ على التواصل الجيد مع الطالب وكن إيجابيًا في تعاملك معه. قدم المشجعات والمكافآت عندما يقوم بمهامه بشكل جيد ويتصرف بشكل مناسب.
- ورقة العمل على أى برنامج نكتبها ؟ وهل ممكن ان تدخلها على برنامج بوربوينت ؟
يمكنك كتابة ورقة العمل على أي برنامج معالجة نصوص مثل Microsoft Word أو Google Docs أو Pages (في حالة استخدام أجهزة Apple)، حيث يتيح لك هذه البرامج إنشاء وتنسيق المستندات بسهولة.
بالنسبة لبرنامج PowerPoint (بوربوينت)، فإنه يستخدم بشكل أساسي لإنشاء العروض التقديمية وليس لكتابة الوثائق النصية. ومع ذلك، يمكنك تصميم واجهة ورقة العمل في برنامج PowerPoint باستخدام مربعات النص والأشكال والصور والرسومات لتحقيق تنسيق مرئي جذاب.
إذا كنت ترغب في إضافة ورقة العمل إلى عرض PowerPoint الخاص بك، يمكنك إنشاء شرائح مخصصة لوضع المحتوى النصي والتفاعليات والأسئلة. بعد ذلك، يمكنك نسخ ولصق المحتوى من وثيقة معالجة النصوص إلى شرائح PowerPoint الخاصة بك.
قد يكون من الأفضل استخدام برنامج معالجة النصوص لإنشاء وتنسيق ورقة العمل الأساسية، ومن ثم نقل المحتوى المرئي إلى برنامج PowerPoint لإنشاء العروض التقديمية.
شاهد أيضاً : أسئلة مقابلات سابقة للتخصصات التعليمية بتوظيف المعلمين و مواقف تربوية
تعليقات
إرسال تعليق